فضاءات الخطاب الأدبي جمالية الصورة وخيارات التأويل كتاب نقدي جديد للكاتب والشاعر الدكتور بهنام عطاالله

بواسطة عدد القراءات : 808
فضاءات الخطاب الأدبي جمالية الصورة وخيارات التأويل كتاب نقدي جديد للكاتب والشاعر الدكتور بهنام عطاالله

فضاءات الخطاب الأدبي جمالية الصورة وخيارات التأويل كتاب نقدي جديد للكاتب والشاعر الدكتور بهنام عطاالله

 

     

 

صدر عن دار ماشكي للطباعة والنشر والتوزيع الكتاب النقدي الجديد والموسوم بـ (فضاءات الخطاب الأدبي جمالية الصورة وخيارات التأويل) 2020 للكاتب والشاعر الدكتور بهنام عطالله ، حيث إستغرق تأليف هذا الكتاب عدة سنوات ،جاء محتوياً على دراسات وقراءات وإنطباعات نقدية لأثنين وأربعين شاعراً وقاصاً عراقياً وعربياً وسريانياً ، كانت أغلب هذه القراءات قد نشرت في صحف ومجلات عراقية وعربية.

وقع الكتاب بـ (200) صفحة من القطع الكبير (18×25 سم).صمم الغلاف علي صميم.

وقد كتب الناشر كلمة في الصفحة الأخيرة جاء فيها:

(يعد كتاب فضاءات الخطاب الأدبي جمالية الصورة وخيارات التأويل) من الكتب النقدية، التي تناولت كل من الشعر والقصة القصيرة برؤية ناقد وشاعر في الآن نفسه.

لقد تناول الكتاب شعراء لهم حضورهم الثقافي المؤثر في الواقع الأدبي وعلى سبيل المثال لا الحصر سركون بولص، معد الجبوري ، عبد الوهاب اسماعيل، جان دمو ، أنور عبد العزيز .. وغيرهم ..

لقد أفاد الناقد / الشاعر من الدراسات التكاملية التي تضافرت فيها المناهج النقدية - السياقية والنصية- من أجل الوصول إلى عتمات النص وإضاءتها وكشف أسراره).

ومن الشعراء الذين شملتهم هذه الدراسات والقراءات :

سركون بولص، معد الجبوري، جان دمو، د. حكمت صالح، عبد الوهاب اسماعيل، جمانة حداد، عباس عبدالله، دنيا ميخائيل، أمجد محمد سعيد، أميل عطاالله، زهور دكسن، بولص شليطا ملكو، د. مزاحم الخياط، فيفيان صليوا، منذر عبد الحر، جبو بهنام، جبار الكواز، بولص أدم، د. حيدر محمود عبد الرزاق، د. سمير خوراني، فاضل الغزي، جلال مرقس، جاسم محمد الدوري، خضر زكو، د. أحمد جارالله، غسان سالم شعبو، كنار الحكيم، برهان البرزنجي، نهى لازار. وغيرهم.

أما القصاصين فقد شملت القراءات كل من :

أنور عبد العزيز، وجدان الخشاب، بلقيس الدوسكي، د. عمار احمد، صباح الكاتب، هبة شاكر المفتي وغيرهم.

وتضمن الكتاب ايضا الهوامش والمصادر والمراجع وأخيراً السيرة الذاتية للكاتب.

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :مشاركة في